معايير الرعاية الصحية

يتكون المستشفى من عدة أقسام طبية مختلفة , كل قسم له عمله ودوره المحدد . فمثلا يوجد قسم الطوارئ , الأشعة, القلب, المختبر, وغيرها. كل قسم نجد أن لديه نظام معلومات طبي خاص به لايمكن الاستغناء عنه. فقسم الأشعة يعتمد اعتماد كلي على نظام  (PACS) picture archiving and communication system  و Radiological Information System  (RIS), وقسم القلب لديهم نظام يدعىCardiovascular Information System(CVIS), وبالنسبة للمختبر فلديهم نظام معلوماتي طبي يسمىlaboratory information system(LIS). الآن أصبح لدينا في المستشفى الواحد عدة أنظمة طبية مختلفة فبالتالي لدينا أنواع مختلفة من البيانات (نصية, رقمية, صور) نتعامل معها.

من غير المعقول أنه كلما احتاج الطبيب أو المريض إلى معلومة أن يقوم بالتنقل بين الأقسام للحصول على تلك المعلومة. في هذا المقال سنسلط الضوء على طريقة التواصل بين هذه الأنظمة الطبية المختلفة وكيف يمكن مشاركة البيانات الصحية بينها أو دمجها في نظام موحد مثل السجل الطبي الالكتروني EMR .

من أجل ربط نظام  بنظام آخر، المرسل والمستقبل يجب أن يكون بينهم لغة مشتركة لكي يتم التواصل بينهما, وهنا يأتي دورالمنظمات والمحترفين  لتطوير معيار متفق عليه ينظم عمل هذا الاتصال .

تعريف المعيار هو : مجموعة من القواعد التي تحكم طريقة تبادل البيانات. يجب أن يتوفر في المعيار- اللغة المشتركة -خاصيتان :

  1. تركيبة واضحة ومنظمة وتسمى باللغة الانجليزية syntactic
  2. أن يكون المعيار ذو معنى ليسهل فهمه من قبل الجميع  semantic

 

باختصار نستطيع تشبية المعيار باللغة العربية. ففي اللغة يجب أن تكون تركيبة الجملة واضحة (اسم، فعل، مفعول به) والكلمات التي في الجملة ذو معنى بحيث يستطع المتلقي فهم ماتعنيه الجملة. مجموعة من المنظمات العالمية مثل ISO , hl7 , اجتمعوا لبناء معايير تسهل تبادل البيانات الصحية المختلفة بين الأنظمة الطبية وتخزينها وتوحيد معانيها ومسمياتها مثل الأمراض وغيرها.  بعد كل تلك الاجتماعات والدراسات اتفقوا بتحديد ستة أنواع من المعايير في المجال الصحي.

  • معايير ارسال وتبادل البيانات Messaging and data interchange standards 

هذه المعايير تسمح بتبادل بيانات المريض بين الأنظمة الطبية المختلفة بشكل اتوماتيكي ، مثل HL7, و  DICOM لتبادل صور الاشعة وغيرها

  • معايير خاصة بالمصطلحات والمسميات الصحية Terminology standards

تسمح  هذه المعايير بتكويد المصطلحات والأسماء بحيث تجعلها موحده عند الاستخدام، مثل (International Classification of Diseases) ICD   يصنف الأمراض ويعطيها مسميات موحده  لأن في كثير من الأحيان الأطباء يستخدمون اسماء مختلفة لمرض معين .يوجد ايضا معيار خاص بمسميات نتائج الفحوصات يسمى LOINC(Logical Observation Identifiers, Names and Codes)

  • معايير خاصة بالوثائق الطبية Document standards

هذه المعايير تشير إلى أنواع المعلومات في الملف الطبي وأين يمكن أن توجد في الملف . ايضا تسمح بنقل الوثائق الطبية مثل  progress note, summary discharge  وغيرها وهنا CDA

(Clinical Document Architecture) هو المسؤول عن نقلها.

  • معايير خاصة بالتأكد من المحتوى وفهمه conceptual standards

هذا النوع من المعايير يساعد في توضيح المعنى والمفهوم من المعلومة وكيف يمكن أن ترسل البيانات من دون فقدانها عند الإرسال والاستقبال. من الأمثلة عليها معيار HL7 Reference Information Model(RIM).

  • معايير التطبيقات application standards

وهنا تساعد المستخدم ليتفاعل مع المعلومات الصحية. مثلا معيار  HL7 Clinical Content Object  Work group  (CCOW) يسمح للمستخدم بأن يحصل على المعلومات الصحية المختلفة من أنظمة طبية مختلفة ويضعها على شاشة واحدة أمامه تسهل عليه الوصول للمعلومات .

  • معايير التركيبة المعمارية Architecture standards

هذه المعايير تحدد العمليات اللوجستية تشمل تخزين البيانات وتوزيعها.

ختاماً ، هذة المعايير هي أساس البنية التحتية لأي نظام صحي، كما يتوجب على كل متخصصي الصحة الإلكترونية والمعلوماتية الصحية بشكل عام بمعرفة وفهم المعايير للتمكن من بناء ومتابعة ودعم الانظمة الصحية لتوفير الهدف الاسمى وهو رعاية المريض بطريقة صحيحة وإحترافية وقابلة للتطوير والتحسين.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *