معايير جديدة تضيفها منظمة “HIMSS” تركز فيها على أمن المعلومات والتصوير الطبي !

 

صرّح نائب الرئيس العالمي للـمنظمة الدولية لأنظمة المعلومات والإدارة للرعاية الصحية HIMSS ، جون دانيلز  عن المعايير الجديدة لـ نموذج اعتماد السجل الطبي الإلكتروني ( EMRAM)  لعام 2018 وتأتي هذه المعايير الجديدة بتركيز عالي على أمن وخصوصية المعلومات الطبية بالإضافة الى اعتماد متطلبات التصوير الطبي ونظام الأرشفة الطبية (PACS and digital imaging requirement)  في التصنيف الأول (Stage 1 ) بدلاً من كونها في التصنيف الخامس في نسختهم السابقة . وبذلك تحتاج المستشفيات الراغبة بالحصول على التصنيف الأول (Stage 1)  الى وجود نظام الأرشفة وصيغة قراءة الصور الطبية (DICOM).

أما متطلبات أمن المعلومات ، فأصبحت حالياً أحد متطلبات التصنيف الثاني (Stage 2) مع مراعاة أمن مراكز البيانات وسياسات التشفير (encryption) فضلاً عن برامج مكافحة الفيروسات (antivirus) والبرامج الضارة (anti-malware) مع الجدار الناري (firewall programs).

التصنيف الثالث طاله ايضاً بعض التحديثات في منح الصلاحيات على قواعد البيانات (role-based access control ) ( فلكل شخص من الكادر الطبي صلاحيات معينة ، مثلاُ الطبيب لا يستطيع مشاهدة جميع ملفات المرضى ، بل يشاهد فقط ملفات مرضاه ، وهذا يعزز الخصوصية لمعلومات المرضى ) بالإضافة الى تتبع محاولات الاختراقات او التسلل (intrusion detection ).

أما في التصنيف الرابع ، يستوجب عمل النظام حتى في حالات الأعطال  (  System Down ) وإمكانية وصول الكادر الطبي بما فيهم الطبيب الى معلومات المريض : التشخيص، الأشعة،  الحساسيات ، الأدوية ، التاريخ المرضي وآخر التحاليل .. الخ . كذلك في التصنيف الخامس يستوجب وجود نظام تتبع التسلسل او الاختراقات بالإضافة الى  أمن الأجهزة المحمولة  (intrusion detection systems and portable device security.)

أما التصنيف السادس ، فيجب على المستشفيات الراغبة بالحصول عليه ،القيام بـ تقييم لـ المخاطر الأمنية ولن تستطيع المستشفيات الحصول على التصنيف السابع مالم يتم تقديم برنامج أمن وخصوصية المعلومات. اضاف السيد جون دانيلز ، أن هناك نقطة غير مُحكمة في التصنيف السابع وهي ترابط أجهزة الضخ الخاصة بالأدوية في غرف العمليات مع نظام التخدير في السجل الطبي للمريض.

هذه التحديثات ستكون متطلب لكل مستشفيات دول العالم الراغبة بالحصول على تصنيف المنظمة الدولية بكل درجاتها ( من 0 الى 7 ) لـ السنوات الخمس القادمة.  وبإمكانكم الإطلاع على دراسة موجزة عن تصنيف HIMSS  للمستشفيات السعودية وبعض دول العالم ، قدمها الزميل م. منصور السويدان في مقاله المنشور بتاريخ 10 ابريل 2017 .

المصدر 

 

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *