مؤتمر الصحة الإلكترونية السادس يختتم أعماله في الرياض بحضور كبير

اختتمت في الرياض مؤخراً فعاليات المؤتمر الدولي السادس للصحة الإلكترونية والذي عقد في رحاب جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز في الفترة من 24 – 26 جمادى الأول 1438 هـ ( الموافق 21 – 23 فبراير 2017 م ) بمشاركة مجموعة من المتخصصين في المعلوماتية الصحية. المؤتمر كان من تنظيم الجمعية العلمية السعودية للمعلوماتية الصحية ( SAHI ) وحظي برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز الرئيس الفخري للجمعية.

 

 

 

 

وفي كلمته خلال حفل الافتتاح ذكر د. رياض الشمري رئيس الجمعية العلمية السعودية للمعلوماتية الصحية ، أن المؤتمر استقبل العديد من المشاركات المتميزة من مجموعة من الباحثين من داخل المملكة والشرق الأوسط ، كما استقبل مشاركات أخرى متميزة من دول أخرى مثل أمريكا وكندا وبريطانيا واستراليا وماليزيا ، وأشار د. الشمري أن إقامة مثل هذا المؤتمر ضروري جداً في هذه المرحلة والتي تشهد نقلة نوعية في مفهوم تقديم الخدمات الصحية في المملكة والعالم كما يتيح المؤتمر الفرصة للعديد من الجهات ذات العلاقة سواءً كانت حكومية ومن قطاع الأعمال التعرف على الفرص والتحديات التي تواجه تطبيق واعتماد حلول تقنية المعلومات وأبرز التجارب العالمية في هذا الشأن.

المؤتمر سعى في دورته الحالية إلى التركيز على عدد من المحاور المهمة في مجال تقنيات الصحة الإلكترونية بشكل عام ، وخصوصاً المحاور التي تتقاطع مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ في الاعتماد أكثر على تقنية المعلومات الصحية في تقديم الخدمات الصحية وبناء مجتمع صحي وتقديم الوقاية من الأمراض قبل العلاج. المؤتمر كان فرصة كبيرة للباحثين والمهتمين وصناع القرار للالتقاء والنقاش وتبادل الأفكار حول مستقبل المعلوماتية الصحية في المملكة بشكل خاص والشرق الأوسط حيث شهد المؤتمر عرض العديد من الأوراق العلمية والنقاشات حول الذكاء الاصطناعي للاستفادة من بيانات المرضى في تحسين الخدمات الصحية والتنبؤ بالعوارض والأمراض والمشاكل من خلال معالجة هذه البيانات ، كما تم تخصيص جلسات نقاش حول المبادرات الحكومية في تبني حلول المعلوماتية الصحية وكيف يمكن بناء التشريعات المنظمة لجذب الاستثمار المحلي والأجنبي ودعم الابتكار والمشاريع الناشئة ٫ آيضاً تناول المؤتمر موضوع إدارة المعلومات الصحية والترميز الطبي واستراتيجية مجلس الخدمات الصحي حول تطبيق الترميز الطبي كأحد الدعائم الرئيسية لنجاح مشروع التحول في الخدمات الصحية وفق رئية 2030 م .

على جانب أخر ، شهد المؤتمر مشاركة متميزة من المستشفيات الحكومية التي حققت إنجازات كبيرة على صعيد المعلوماتية الصحية وتبني الحلول الرقمية لتطوير وقياس جودة الخدمات الصحية المقدمة وفي مقدمتها مستشفى الملك خالد للعيون ومستشفى الملك فيصل التخصصي  والشؤون الصحية بالحرس الوطني ايضاً ، شهدت المؤتمر مشاركة مميزة وواعدة من برنامج الخدمات الصحية بالهيئة الملكية للجبيل  ، كما أتيحث الفرصة لهذه الجهات لاستعراض تجربتها في رحلة الوصول للتميز. أيضاً كان المؤتمر فرصة كبيرة لمشاركة عدد من الشركات المحلية والعالمية التي تقدم حلولاً تقنية للقطاعات الصحية مثل شركة أوراكل وساب والشركة السعودية الكورية للمعلوماتية الصحية، حيث قامت هذه الشركات بعرض تجارب حية (DEMO) لأحدث الحلول التقنية في هذا المجال وكيف ساهمت مع شركائها في القطاع الحكومي والخاص بتحسين الخدمات الصحية للمرضى وتسهيل العمليات للاستفادة القصوى من البيانات.

الزميل محمد الحجي يستعرض أنظمة مستشفى الملك فيصل التخصصي

الزميل المهندس / بندر العنزي ، يستعرض أنظمة الخدمات الصحية في الهيئة الملكية بالجبيل

الزميل المهندس عصام النعمان والبروفيسور ماجد التويجري واستعراض لأخر الإبداعات في الانظمة الصحية

 

 

تغطية الخبر من خلال قناة وزارة الحرس الوطني

 

تغطية الخبر من خلال قناة الهيئة الملكية بالجبيل

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *